شركة  محمد عبد العزيز الراجحي وأولادة القابضة

تأسست الشركة تحديدا منذ أربع وأربعون عاماً عندما قام المؤسس الشيخ / محمد بن عبدالعزيز الراجحي بتأسيس وإنشاء أول مصنع للسخانات في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط عام 1968م تحت مسمى “المصنع الحديث للسخانات”، و في عام 1973م، ثم إنشاء أول مصنع للمكيفات الصحراوية في المملكة والشرق الأوسط تحت مسمى “مكيفات الجزيرة”.

بدأت الشركة كمؤسسة فردية في عام 1968م ثم توالى إنشاء وتأسيس المصانع لتصل إلى ستة وعشرين مصنعاً تنتج قائمة عريضة من مختلف المنتجات الصناعية الحيوية.

في عام 1998م، تحولت المؤسسة إلى شركة ذات توصية بسيطة يتبعها عدد من المجموعات والمصانع. وفي عام 2007م، تحولت إلى شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة كشركة صناعية سعودية مساهمة مقفلة تعمل في مجال الصناعة، وتتخذ من الرياض مقراً رئيسياً لها، وتتبعها خمس شركات هي:

شركة الراجحي للصناعات الحديدية المحدودة.
شركة المرطبات العالمية
شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية المحدودة
شركة فالكون للمنتجات البلاستيكية المحدودة
شركة الراجحي للصناعات الثقيلة

وتتبع هذه الشركات عدة مصانع في مدن مختلفة داخل المملكة وخارجها.

و تعتبر الشركة من أبرز المجموعات الصناعية المتكاملة ضمن قطاع الصناعة الوطنية. وقد استطاعت خلال مسيرتها تحقيق قفزات نوعية في تنمية أعمالها. ومنذ البداية، ركزت الشركة جهودها على تنويع قاعدة نشاطاتها الصناعية والتوسع في أعمالها على الصعيدين المحلي والإقليمي للمساهمة في توطين الصناعة وتحقيق الأمن الصناعي وتوظيف الكوادر الوطنية.

وقد حصلت العديد من الشركات التابعة للشركة على عدد من الجوائز الصناعية والجودة مثل شهادات الأيزو 9001 والعديد من شهادات مطابقة المنتج المرموقة.

شركة الراجحي للصناعات الحديدية المحدودة

واحدة من شركات «محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة»، وتضم العديد من الصناعات المتخصصة، وهي مجهزة تجهيزًا كاملاً من الناحية التكنولوجية الحديثة والمعدات، وذلك لتصنيع مجموعة متنوعة من المنتجات عالية الجودة من الصلب مطابقة للمعايير المحلية والمواصفات العالمية، وتتمتع الشركة بقاعدة عملاء واسعة في أسواق المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج والدول العربية.

شركة الجزيرة للأجهزة المنزلية المحدودة

قبل أربعة عقود، وتحديدًا في عام 1973م في مدينة الرياض، تأسست شركة الجزيرة المحدودة للأجهزة المنزلية، كواحدة من شركات «محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة»، التي كانت آنذاك موطنًا للمنطقة الصناعية الأولى، وتعد أول شركة في  تصنيع المنتجات التي تلبي الاحتياجات المتطورة من الأجهزة المنزلية لتطلعات السكان المحليين.

شركة فالكون للمنتجات البلاستيكية المحدودة

في عام 2009م، طرحت مجموعة شركات «محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة» ذات المسؤولية المحدودة التي جلبت تحت مظلة واحدة اثنين من مصانعها القائمة، واحدة من هذه المصانع، أثار فالكون للصناعات البلاستيكية المحدودة، التي أنشئت أولاً في عام 1987، والتي وصل إنتاجها إلى 18،000 طن من البلاستيك و 52 مليون متر مربع من المواد اللاصقة، بما في ذلك معجون مثبت للشرائط اللاصقة.

شركة الراجحي للصناعات الثقيلة

شركة ذات مسؤولية محدودة إلى مساهمة مقفلة برأسمال يبلغ 10 مليون ريال